الأخطبوط

حكام عرب حكموا في كأس العالم

3:25 ص 29/02/2016 بواسطة: محمد فتحي

كأس العالم إلى كرة القدم هي مسابقة رياضية وتعد الأهم تقام تحت اشراف الاتحاد الدولي إلى كرة القدم وهي تقام كل أربعة سنوات منذ عام 1930 ماعدا مسابقة كأس العالم 1942 و1946 حيث الغيت المسابقة في هذه الأعوام بسبب الحرب العالمية الثانية، ويشارك في هذه المسابقة 32 منتخب وطني مقسمين إلى مجموعات.
وعلى الرغم من الحالة التي يظهر بها التحكيم العربي خلال هذه الفترة إلا إنه لا يزال يتبقى له صوت في كل المحافل الدولية، للك الآن نرصد لكم من خلال السطور التالية حكام عرب حكموا في كأس العالم.
حكام عرب حكموا في كأس العالم:
الحكم الدولي يوسف محمد تلك الحكم اشتهر بالعدالة التحكيمية حيث يعتبر أول حكم مصري وعربي يدخل في عالم كأس العالم عقب إسناد الاتحاد الدولي له في إدارة مباريات في مونديال 1934 بإيطاليا.
الحكم الدولي على قنديل هو ثاني حكم عربي مصري يشارك ضمن منافسات المونديال حيث أدار مباراة تشيلي وكوريا الشمالية في كأس العالم 1966 بإنجلترا.
الحكم الدولي مصطفى كامل محمود وهو الحكم الدولي الي يعتبر امتداد لحكام مصر العظام ونتيجة لكفاءاته ولنزاهته التحكيمية، وساهم مصطفى كامل محمود في تطوير منظومة التحكيم بكتاباته وآرائه القوية في مجال التحكيم.
الحكم الدولي السوري فاروق بوظو الذي يعتبر أحد أشهر الحكام على مستوى الوطن العربي حيث شارك بمباريات كأس العالم عام 1978 التي احتضنتها الأرجنتين.
الحكم السوري الشهير جمال الشريف من وهو ادار التحكيم في بطولات دولية عديدة أبرزها المشاركة بمنافسات كأس العالم ثلاث مرات على التوالي أعوام 86 و90 و94 بالإضافة إلى كأس العالم للشباب عام 85 بالاتحاد السوفيتي والدورة الأولمبية 88 ليعتبر بذلك هو أول حكم سوري يشارك في النهائيات وأول عربي يقود نهائي أسيوي.
الحكم الليبي يوسف الغول الذي ادار مباراة منتخب نيوزيلندا والاتحاد السوفيتي وادار هذا الحكم المباراة بكفاءة وأشاد بتحكيمه الجميع.
الحكم الإماراتي على بوجسيم الذي ادار مباراة منتخب اليونان ومنتخب الأرجنتين حيث نجح هذا الحكم في إدارة هذه المباراة الصعبة.
الحكم المصري جمال الغندور الذي بدأ مجال التحكيم عام 1980 وشارك الغندور في كأس العالم بفرنسا عام 98 معيد بذلك التحكيم المصـري إلى المونديال بعد غياب دام لحوالي 24 عام قاد فيه 3 مباريات كحكم ساحة فهو فخر واسطورة عربية تحكيمية بروح القائد المتميز.
الحكم الدولي المصري عصام عبد الفتاح حكم كرة قدم دولي سابق قام بإدارة أول مباراة دولية في تاريخه التحكيمى عام 2003 بين المغرب وسيراليون كما أدار مباراة بين منتخب أستراليا ومنتخب اليابان في مونديال ألمانيا عام 2006.
الحكم السعودي خليل الغامدي من السعودية وهو ادار مباريات رائعة في مونديال 2006 ونجح في التحكيم في المباريات الصعبة.
وفى مونديال 2010 بجنوب أفريقيا تراجع مستوى التحكيم العربي فجأة ولم يمثل العرب في تلك البطولة سوى خليل الغامدي السعودي بعد إصابة المغربي محمد بنوزة والمصري ناصر عباس حكم الراية .





التعليقات

استفتاء

برأيك من سيحقق كأس خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم؟




تاريخ الإغلاق : 31/01/2020    11:55 PM