الأخطبوط

٩١ صفقة محلية وأجنبية تجهز الأندية السعودية للموسم المقبل

7:11 ص 17/07/2015 بواسطة: قلم رياضي

     زادت سخونة "الميركاتو" السعودي بعد بدء إعداد فرق (دوري عبداللطيف جميل) للمحترفين للموسم الجديد، ووضح حرصها على التعاقد مع اللاعبين المحليين والأجانب وإغلاق ملفاتهم باكراً وبالتحديد قبل إنطلاق المعسكرات الإعدادية حتى ينالوا مزيداً من الوقت للتجانس، وارتفعت وتيرة الصفقات خلال الأيام القليلة الماضية مقارنة بالفترة التي سبقتها، ويُنتظر أن تشهد الفترة المقبلة المزيد، خصوصاً في الأسبوع الأخير من عمر فترة التسجيل الصيفية الذي يشهد عادة صفقات بالجملة لاسيما تلك التي تتعلق بالمخالصات المالية التي تمنحها بعض الأندية للاعبيها أو بقرارات الإعارة استناداً على تقارير مدربي الفرق ال ١٤.

وحتى أول من أمس أبرمت الأندية السعودية التي ستشارك في (دوري عبداللطيف جميل) ٩١ صفقة للموسم الجديد تنوعت بين لاعبين محليين وأجانب، وكان النصيب الأكبر للاعبين المحليين ب ٦٥ صفقة، مقابل ٢٦ لاعباً أجنبياً، ويعتبر لاعبي الوسط هم الأكثر طلباً إذ وصل عددهم إلى ٣٩ لاعباً، مقابل ٣٠ مدافعاً و ١٩ مهاجماً، وثلاثة حراس للمرمى، ويعد هجر هو أكثر الفرق تعاقداً بجلبه ١٢ لاعباً، ثمانية منهم محليون وأربعة أجانب، ثم نجران ب ١١ لاعباً، ثمانية منهم محليون وثلاثة أجانب، فالرائد والفيصلي بعشرة لاعبين، ويعد الوحدة هو أقل الفرق جلباً للاعبين إذ لم يتعاقد سوى مع لاعبين اثنين.

وسجل هجر والرائد ونجران أغلبية واضحة في استقطاب الأسماء المحلية بواقع ثمانية لاعبين، يأتي بعدهم الاتحاد والخليج والفيصلي بسبعة لاعبين وتعتبر صفقة انتقال المهاجم نايف هزازي من الشباب إلى النصر هي أغلى صفقات "الميركاتو" السعودي حتى الآن والأقوى على الإطلاق من الناحية الفنية.

"دنيا الرياضة" سلطت الأضواء على تحركات الفرق السعودية خلال فترة الانتقالات الصيفية الاسبوع الماضي وتواكب الجديد مع التذكير بالصفقات التي ابرمت قبل هذا التقرير.

فالنصر على الرغم من تحقيقه ثلاثة ألقاب في آخر موسمين إلا أن "فارس نجد" دعم صفوفه بأربعة لاعبين، ثلاثة منهم محليون ولاعب أجنبي، وتعاقد مع الظهير الأيسر للاتفاق احمد عكاش والظهير الأيمن للطائي الذي كان معاراً للعروبة عبدالرحمن الشمري، ومهاجم الشباب نايف هزازي، والمهاجم الأوروغوياني رودريقوا مورا.

 

 

 

هزازي الصفقة الأغلى.. وهدوء أهلاوي.. والوحدة يكتفي باثنين

 

 

 

ولا يزال الأهلي يقلب ملفات اللاعبين الذي ينوي استقطابهم بهدوء، فالفريق الذي توج بكأس ولي العهد في الموسم الماضي ونافس على لقب الدوري حتى الرمق الأخير لم يتعاقد إلا مع لاعبين اثنين فقط، هما مهاجم الفيصلي اسلام سراج، ولاعب الوسط السويدي نبيل بهوي.

بطل البطولة الأغلى في الموسم الماضي كأس خادم الحرمين الشريفين الهلال سجل تواجده في "الميركاتو" بثلاث صفقات، تمثلت بمهاجم الشعلة يونس العليوي، والبرازيليين المهاجم الميدا ولاعب الوسط كارلوس ادواردو.

ثماني صفقات اتحادية

مستويات ونتائج "العميد" في الموسمين الأخيرين جعلت مسيريه يبدأون الإعداد للموسم المقبل باكراً، وسجل النادي الغربي حضوراً لافتاً على صعيد الصفقات، بتعاقده مع ثمانية لاعبين واحد من بينهم أجنبي، واستقطب الاتحاد لاعبي هجر المهاجم أحمد الناظري ولاعب الوسط رياض البراهيم بنظام الإعارة إضافة إلى مدافع التعاون ياسين حمزة ومدافع الأهلي الذي كان معاراً إلى نجران ماجد الخيبري ولاعب وسط العدالة محمد البلادي ومدافع الباطن تركي الجلفان ومدافع نجران عوض خريص والمهاجم الفنزويلي ريفاس.

 

 

 

هجر الأكثر تعاقدات والأفضلية للاعبي الوسط.. وثلاثة حراس تنقلوا بين الفرق

 

 

 

ولاتزال استعدادات "شيخ الأندية" للموسم الجديد من دون المستوى المأمول، إذ لم يتعاقد الفريق مع أي لاعب أجنبي، فيما جلب ثلاثة لاعبين محليين هم لاعب وسط الفيصلي مشاري الثمالي ومهاجم الأهلي إسماعيل مغربي ومدافع الوحدة ساري عمرو.

وتعاقدت إدارة الفتح مع ستة لاعبين، أربعة منهم محليون ولاعبان أجنبيان، الأسماء المحلية التي ستلعب إلى جانب "ابناء النخيل" تمثلت بلاعب وسط الخليج أحمد المبارك ومدافع التعاون ماجد هزازي ومدافع النصر الذي كان معاراً للخليج يوسف خميس ولاعب وسط النصر رياض شراحيلي، أما اللاعبان الأجنبيان فهما المدافع العراقي سلام شاكر ولاعب الوسط الصربي ماركو ستايفتش.

ووقع اختيار إدارة الفيصلي على عشرة لاعبين سبعة منهم محليون وثلاثة لاعبين أجانب، هم مهاجم الخليج علي الشعلة ومدافع النهضة مراد مهدي ومدافع العروبة فواز فلاتة وحارس المجزل سليمان سفياني ومهاجم الشعلة فهد المنيف ومدافع الرائد هادي يحيى ولاعب وسط النصر الذي كان معاراً للعروبة فهد الرشيدي، ولاعب الوسط السوري محمود المواس والمهاجم النيجيري ايفياني اونيلو ولاعب الوسط البرازيلي جابرييل.

وسيلعب في صفوف الخليج الموسم المقبل تسعة لاعبين جدد هم مهاجم هجر محمد الراشد ومدافع النهضة عباس الشنقيطي ومدافع الحزم محمد الشرقي ولاعب وسط الفيصلي علاء ريشاني ولاعب وسط الاتحاد هتان باهبري ومهاجم التعاون ثامر المشيقح ومدافع الرائد سلمان هزازي، والمهاجم العراقي مروان حسين ولاعب الوسط الغيني ابو بكر سيلا.

ويعتبر التعاون من بين أقل الفرق جلباً للاعبين، إذ لم يتعاقد سوى مع ستة لاعبين، خمسة منهم محليون ولاعب أجنبي واحد، واستقطب التعاون لاعبي وسط الشباب عبدالمجيد الرويلي وعبدالرحمن بركة، ومدافع النصر كامل المر ومدافع القادسية عبدالله كنو ولاعب وسط نجران أحمد سهيل، والمدافع البرتغالي ماكادو.

ويعتبر هجر الأكثر تحركاً في فترة الانتقالات الصيفية حتى الآن بجلبه ١٢ لاعباً، إذ تعاقد مع ثلاثة لاعبين اتحاديين هم المهاجم محمد الصيعري والمدافعان منصور نمازي وعمار الدحيم، وحارس الحزم خالد راضي ومهاجم النهضة جاسم الحمدان ولاعب وسط الفيحاء راضي المطيري ولاعب وسط الوحدة عبدالله قيسي ولاعب وسط الجيل عبدالرحيم الدباس، والمهاجم الصربي دراغان ولاعب الوسط البوليفي جلبيرتو موجيكا والمدافع الصربي توبيش ولاعب الوسط العراقي سيف سلمان.

تحركات رائدية مختلفة

ونجح الرائد في أن يبرم عشر صفقات، نصيب الأسد منها للاعبين المحليين الذين بلغ عددهم ثمانية إضافة إلى لاعبين أجنبيين، وتعاقد مع لاعبي وسط الشعلة سلطان البرقان وتميم الدوسري ولاعب وسط حطين سعود قرن ومهاجم الاتحاد الذي كان معاراً للباطن علي خرمي ولاعب وسط الأهلي سلطان سوادي ومدافع الشعلة سلطان اليامي ولاعب وسط نجران سلطان الشريف ومدافع هجر حسين الشويش، ولاعب الوسط التونسي أسامة الدراجي ولاعب الوسط العماني عيد الفارسي.

ويعد نجران من أكثر الفرق تعاقداً مع اللاعبين ب ١١ صفقة، بعدما كسب الفريق خدمات حارس الاتحاد عبدالعزيز تكروني ومدافع الطائي رائد العمري ومدافع حطين علي دبا وزميله لاعب الوسط اسماعيل مسلمي ولاعب وسط الهلال عبدالاله الفضل ولاعب وسط العروبة مهند عوض ولاعبي وسط الاتحاد معن خضري وسلطان مندش، ولاعب الوسط الكويتي فيصل زايد والمدافع السيراليوني سيمبو ولاعب الوسط الاردني بهاء عبدالرحمن.

ووقعت إدارة القادسية مع خمسة لاعبين من بينهم أربعة أجانب، ويعتبر مدافع الفيصلي عبدالاله العامر هو اللاعب المحلي الوحيد، بالإضافة إلى مهاجم منتخب بورتريكو هيكتور ولاعب الوسط البرازيلي روبينيو ولاعب الوسط العراقي سعد عبدالامير والمدافع الجزائري فريد ملولي.

ويعد الوحدة الأضعف إعداداً حتى الآن إذ لم يتعاقد سوى مع لاعبين محليين هما مدافع الاتحاد منصور شراحيلي ولاعب وسط التعاون أحمد كرنشي. 

المصدر هنا




التعليقات

استفتاء

برأيك من الاقرب للفوز بكوبا امريكا 2019؟




تاريخ الإغلاق : 25/06/2019    02:00 AM