الأخطبوط

من هو صالح خليفة؟

7:41 م 03/02/2016 بواسطة: محمد فتحي

صالح خليفة لاعب كرة قدم سعودي سابق اسمه بالكامل صالح خليفة حسن الدوسري من مواليد 1955 في مدينة الدمام شرق السعودية وهو كان يلعب مع نادي الاتفاق السعودي كما مثل منتخب السعودية إلى كرة القدم، وكان يلقب بالمخضرم والصبور والعميد.
لعب صالح خليفة بقميص الاتفاق مدة تزيد عن 20 عام وحصل خلالها على الكثير من البطولات كما مثل المنتخب السعودي في الكثير من البطولات وهو يعتبر من الجيل الذهبي الذين صنعوا الانجازات إلى المنتخب السعودي.
مسيرة صالح خليفة الكروية:
بدأت علاقة اللاعب مع نادي الاتفاق في أواخر الثمانينات من القرن الهجري الماضي ولعب مع عمالقة فارس الدهاء وذاع صيته وأشتهر اللاعب في التسعينات ولعب مع نجوم نادي الاتفاق الكبار في أواخر أيامهم مثل اللاعب عبد الله يحيي ومحمد الفصمة وخليل الزياني وهلال الطويرقي وغدرة وسالم المخيزيم والحبشي.
بدأ صالح في ارتداء قميص الاتفاق بالتحديد في عام 1388هـ حيث سجل في كشوفات فريق درجة الناشئين وتدرج حتى صعد إلى الفريق الأول وحين بدا نادي الاتفاق في طريق البطولات المتتالية بجيل جديد أشرف على إعداده عميد المدربين الوطنين خليل الزياني وأصبح صالح خليفة قائد له فسار به ليتوج بأول بطولة للدوري عام 1403 وبسجل خالي من الهزائم كان أول نادي سعودي يحرز هذا الإنجاز في تاريخ المسابقة دون أن يتعرض إلى هزيمة ومنها انطلق نادي فارس الدهناء ليضيف المزيد من البطولات المحلية والخليجية والعربية بكوكبة نجوم الجيل الذهبي فضلاً عن مساهمة صالح خليفة البارزة في صنع اول إنجاز للمنتخب على أرض سنغافورة بقيادة الصقور إلى اولمبياد لوس انجلوس والفوز بكأس اسيا لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية عام 1984.
وكان يتميز صالح بتمريراته الجيدة وهو أول لاعب سعودي يدخل نادي المائة وخلال مسيرته الطويلة في الملاعب لم يحصل إلا على كرتان أصفران فقط وكان واحد منها في لقاء محلي مع القادسية بعد تسجيله الهدف وكان بالخطأ والأخر أمام قطر في كأس أسيا عام 1984م وكان يطلق عليه المعلق الكبير علي داوود ماكينة صناعة الأهداف السعودية.
وقال عنه اسطورة كرة القدم السعودية ماجد عبد الله أفضل لاعب وسط كان يصنع لي الكرات لأنه يقرأ تحركاتي جيداً قبل أن يضع لي الكرات وبالمناسبة فإن صالح خليفة وماجد عبد الله شكلوا ثنائي مرعب للمنتخبات في بداية الثمانيات الميلادية.
اعتزال اللاعب صالح خليفة:
اعتزل صالح خليفة الكرة في سن الأربعين ليبقى صالح خليفة نموذج يحتذى به للاعب السعودي المحافظ على نجوميته والمتمسك بمبادئ وقيم الروح الرياضية وكانت هذه أهم الاسباب التي ساهمت في استمرار توهجه ونجوميته في الملاعب.
وقد أقيم في عام 1412هـ مهرجان اعتزال في مباراة التقى فيها نادي الاتفاق مع النادي الأهلي على ملعب الراكة وقد انتهت النتيجة بفوز النادي الأهلي 2-0 بهدفي أسامة عرابي ومحمد رمضان.
وبعد الاعتزال اتجه صالح خليفة للتدريب حيث عمل ضمن الاطقم الفنية في نادي الاتفاق، كما انتقل للعمل في الاتحاد السعودي لكرة القدم من خلال إدارة منتخب الناشئين.
إنجازات اللاعب مع نادي الاتفاق:
• حصل عبى بطولة الدوري السعودي عام 1982.
• حصل على البطولة الخليجية للفرق عام 1983 والتي أقيمت في الدوحة.
• حصل على البطولة العربية عام 1984 والتي أقيمت في الدمام.
• حصل على بطولة كأس الملك عام 1985.
• حصل على بطولة الدوري السعودي عام 1987.
• حصل على البطولة الخليجية للفريق عام 1988 والتي أقيمت في الشارقة.
• حصل على البطولة العربية للفرق في المغرب عام 1988.
إنجازات اللاعب مع منتخب السعودية:
• حصل على كأس آسيا عام 1984.
• التأهل إلى أولمبياد لوس انجلوس عام 1984 .





كلمات دلالية : صالح خليفة كرة القدم

التعليقات

استفتاء

برأيك من سيحقق كأس خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم؟




تاريخ الإغلاق : 31/01/2020    11:55 PM