الأخطبوط

لماذا لا يوجد لدينا احتراف خارجي؟

12:57 ص 24/02/2016 بواسطة: محمد فتحي

منتخب السعودية إلى كرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم، تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1959 وانضم إلى الفيفا ويلقب المنتخب السعودي بالصقور أو الأخضر أو الصفور الخضر ويعتبر واحد من أنجح وأقوى المنتخبات الوطنية في آسيا.
فهو حصل على كأس آسيا ثلاثة مرات أعوام 1984-1988-1996 وتأهل إلى نهائيات كأس العالم أربعة مرات متتالية منذ صعوده الأول في عام 1994.
وتمتاز المملكة العربية السعودية بوجود أقوى دوري عربي لديها وتتمتع أنديتها بكم هائل من النجوم ومع ذلك لم نجد لهذه النجوم مكان في عالم الاحتراف سواء في داخل قارة آسيا أو أوروبا بالرغم مما تمتلكه من مستويات وإمكانيات فنية بارزة.
وحسب البيانات على مدار التاريخ للكرة السعودية نجد ان هناك عدد قليل من اللاعبون الذين طرقوا الاحتراف سابقاً مثل اللاعب فهد الغشيان الذي لعب في هولندا وفؤاد أنور الذي لعب في الصين وحسين عبد الغني الذي لعب في بلجيكا وأحمد الدوخي الذي لعب في قطر وفي الوقت الحالي لا نجد أي محترف سعودي في الخارج، لذلك الآن من خلال التقرير التالي نعرض لكم أسباب عدم احتراف اللاعب السعودي في الخارج.
أسباب عدم احتراف اللاعب السعودي في الخارج:
1. سوء نتائج المنتخب السعودي يؤدي إلى عزوف السماسرة والمسئولين في الأندية عن اللاعب السعودي بينما النتائج الإيجابية توجه الأنظار لهم، وكما نعلم أن المنتخب السعودي مستواه في الفترة الأخيرة محرج للغاية.
2. عدم قيام وكلاء اللاعبون في السعودية بالتسويق إلى اللاعب المحلي في أوروبا فهم مستوردون للاعبين الأجانب إلى الدوري السعودي وليسوا مصدرين لمواهب السعودية الواعدة ونجومها في أوروبا أو حتى في شرق آسيا، وبالتالي فإنهم يتحملون مسؤولية عدم حصول اللاعب السعودي على الفرصة الكافية لدخول تجربة الاحتراف.
3. عدم اهتمام مسئولين الأندية الأوروبية بالتحديد وسماسرتها على متابعة الدوري السعودي بما يضم من نجوم ولاعبين من الطراز الرفيع.
4. تحكم رؤساء الأندية بمصير اللاعبين المميزين وعدم السماح لهم بخوض تجارب احترافية مفيدة حيث تبين أن رؤساء الأندية يتمسكون باللاعب ويرفضون عروض الاحتراف التي تقدم له لكنه عندما يكبر ويصل إلى سن الـ 28 أو أكثر قد يسمح له بذلك ولكنه لن يكون قادر على العطاء والتألق في هذا العمر وهذا يعتبر استغلال للاعب.

لذلك لابد من الاستفادة من تجربة الأندية اليابانية التي تتعاقد مع أندية إيطالية بمقابل مادي من أجل إتاحة الفرصة للاعبيها لخوض تجربة الاحتراف أو حتى التدرب مع الفرق الكبيرة على أقل تقدير لكي يتم كسب المزيد من الخبرة .





التعليقات

استفتاء

برأيك من الاقرب للفوز بكوبا امريكا 2019؟




تاريخ الإغلاق : 25/06/2019    02:00 AM