الأخطبوط

كيف يطيح تكتيك مورينيو بإمكانيات بول بوغبا؟

10:16 م 27/09/2016 بواسطة: كاتب محترف

يتذمر مع كل كرة ضائعة ويصرخ لزملائه يتعب في الملعب فيصرخ فيه مورينيو ليركض مجدداً يبدو كدبابة قادرة على ابتلاع كل ما حوله في وسط الملعب لكن عندما تصله الكرة لا يصنع شئ لا يمرر كرة ساحرة ولا يضع أحد زملائه في مواجهة المرمى أقصى ما يقوم به بوغبا هو تجاوز لاعب ببراعة وتمرير كرة أكثر من عادية.

حين ينظر البعض إلى أرض الملعب سيرى 89 مليون باوند تسير على قدمين لكن حين ينظر مدرب إلى الملعب فهو يرى واحد بين 10 لاعبين في فريقه يقوم بأدوار محددة مطلوبة منه في المباراة.

في ظل تشكيلة 4-2-3-1مع جوزيه مورينيو لعب بول بوغبا في مركزين مختلفين الأول إلى جانب مروان فيلايني في وسط الملعب حيث شكل مع البلجيكي ثنائي ذو قوة بدنية كبيرة لكن بفعالية مهارية متواضعة سقطت في مواجهة مانشستر سيتي أما المركز الثاني فكان حين بدأ أساسي كوسط ملعب مهاجم في مكان واين روني أمام فريق فاينورد حيث قدم النجم الفرنسي أسوأ مستوياته.

المشكلة في الدور الذي يلعبه بوغبا في تشكيلة مورينيو في أن اللاعب يكون مكبل بأدوار دفاعية محددة في الحالة الأولى ويكون بعيد عن منطقة الجزاء أما في الحالة الثانية فبوغبا بدأ مكبل ولم يستطع الظهور بالمستوى المعتاد الذي كان يقدمه مع فريق اليوفنتوس.

لا يبدو أن أسلوب جوزيه مورينيو حتى الآن يناسب بول بوغبا وهو ما يشبه الأزمة التي مر فيها اللاعب الفرنسي مع منتخب بلاده في يورو 2016 أما الحل فهو بعودة مورينيو إلى ما كان يقوم به أليغري في فريق اليوفنتوس.

في السيدة العجوز اعتمد أليغري على بوغبا في خطتين مختلفتين 3 -2 و4-3-2-1 أما موقع بول بوغبا في الخطتين فكان على الجهة اليسرى في منتصف الملعب حيث كان يلعب بما يعرف بمركز (box-to-box) وهنا يمتلك بوغبا الحرية الكاملة التي تمكنه من التحرك في مساحة واسعة والقيام بحركاته المهارية وصنع اللعب للمهاجمين وكذلك المساهمة بالعمل الدفاعي للفريق.

لن يغير جوزيه مورينيو تكتيكه إلى 3 -2 فهو مع جميع الأندية التي دربها لعب برسم تكتيكي 4-2-3-1 إلا أنه استخدم 4-3-3 مع فريق ريال مدريد في بعض المباريات.

إذا اراد مورينيو تغيير أسلوبه إلى 4-3-3 فهو سيحتاج إلى وضع واين روني احتياطي أولاً واستخدام لاعب ارتكاز حقيقي ثانياً مع ما يعنيه ذلك من إخراج مروان فيلايني وإشراك شنايدرلين أو كاريك، فما الذي سيفعله المدرب البرتغالي في الأيام المقبلة وهل سيعتمد على أسلوب أليغري لعيون بول بوغبا؟







التعليقات

استفتاء

برأيك من الاقرب للفوز بكوبا امريكا 2019؟




تاريخ الإغلاق : 25/06/2019    02:00 AM