الأخطبوط

تشفير مممين؟

1:11 م 30/08/2018 بواسطة: فهاد الشمري

تشفير مممين ؟ 

* الناقل الجديد للدوري السعودي STC يعزم على تشفير مباريات الدوري، وجعل مشاهدة منافستنا المحلية غير متاحة على القنوات المفتوحة 
* تم بيع حقوق الدوري بالكامل على هذا الناقل ولمدة ١٠ سنوات مقابل ٧ مليار ريال سعودي !
* الإعلان كان في الربع الأخير من الموسم المنصرم، STC ظلت صامدة ولم تعلن عن آلية النقل أو حتى إطلاق للقنوات الناقلة، لاسيما وأنها شركة اتصالات وليس لها أي تجارب سابقة في البث والنقل التلفزيوني الحي !
* الشارع الرياضي السعودي يترقب بشغف ! الأندية تبرم صفقاتها وتدعم صفوفها بلاعبين أجانب ومحليين، المنافسة مشتعلة في الميركاتو وقبل أن يبدأ الموسم ! الدولة تتبنى هذا المشروع الضخم وتسدد جميع ديون الأندية، سمو ولي العهد يطالب من القيادة الرياضية بأن يكون الدوري السعودي أحد أبرز ١٠ دوريات على مستوى العالم و STC على الصـامت !!
* تتسرب الأنباء بأن الدوري سيكون برسوم باهضة ويتسرب نفيها بأنه سيكون بالمجان ! مسؤول يتحدث بأنه سيكون متاح بالمجان على أجهزة الهواتف الذكية إلا أن رسوم الانترنت مُكلفة جداً ولاتعرف المجان !
* أصبح هاجس المشجع البسيط هو النقل التلفزيوني وافتتاحية الدوري على الأبواب ! 
* أقل من ٧٢ ساعة وتنطلق صافرة دورينا المُثير والذي أُطلق عليه مسمى دوري الأمير محمد بن سلمان وفاءً وتقديراً لمجهودات سموه الكريم 
* مؤتمر صحفي تعلن من خلاله STC بأن الدوري لن يكون متاح إلا برسوم اشتراك سنوي وجهاز استقبال جديد تبلغ تكلفتهما قرابة 1000 ريال !
* هل يُعقل يأن الدوري السعودي أصبح أغلى من الدوريات العالمية ودوري أبطال اوربا ومنافسات المونديال !
* موجة غضب عارمة تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي مطالبة بمشاهدة الدوري بالمجان وإلا فإن المقاطعة ستكون الخيار !
* رئيس هيئة الرياضة معالي المستشار تركي آل الشيخ يُطلق سلسلة تغريدات يُطالب فيها بإعادة النظر في تشفير الدوري وأن التلفزيون السعودي جاهزاً للنقل مالم يتيح الناقل هذا الدوري بالمجان !
* الفرج يأتي أخيراً .. ولي العهد يوجه بأن يكون نقل الدوري السعودي للمشجع البسيط بالمـجان وعلى شاشة القنوات الرياضية السعودية !
* الأمر الذي يثير التساؤل ! لماذا غلب على STC الجـشع ولم تفكر تارة في تصريح سابق لـسمو ولي العهد ذكر فيه بأن المشجع الرياضي السعودي من حقه أن يشاهد دوري بلاده بالمجان ! هل غاب هذا التصريح عن الشركة العملاقة ؟ أم أن الـنقل عبر تطبيق الهواتف الذكية والذي كانت تتزعم بأنه بالمـجان كان مخدراً لأفكار التشفير ! 
* يجب أن يتنبأ الناقل لجميع المنافسات الكروية السعودية بأن الشريحة الأهم والأكبر في المجتمع السعودي هم مهتمين ومحبين لـمشاهدة المنافسات الكروية، مجرد التفكير في فرض رسوم عليهم هو أمر مخالف ومغضب للقيادة الحكيمة ولسمو ولي العهد ورئيس هيئة الرياضة !
* ختام : انسحبت MBC في وقت سابق ولم تكمل عقد النقل التلفزيوني لـفشلها في الـتشفير ! غداً قد يتكرر المشهد ويأتي ناقل جديد ! لكن عليه بأن يأخذ درساً ولايفكر بتاتاً بأرباح التشفير والتي لن يقوم لها قائم بعد الـوعود التي أطلقها سمو ولي العهد !




التعليقات

استفتاء

برأيك من الاقرب للفوز بكوبا امريكا 2019؟




تاريخ الإغلاق : 25/06/2019    02:00 AM