الأخطبوط

فريق الاتحاد


الإسم كامل : الاتحاد
الإسم بالانجليزي : Al-Ittihad
اللقب : العميد
التأسيس : 1927
القارة : أسيا
الدولة : السعودية
المدينة : جده
الملعب : استاد الأمير عبدالله الفيصل
رئيس النادي : احمد مسعود

نبذة عن فريق الاتحاد


نادي الاتحاد السعودي تأسس عام 1927 وهو أول نادي رياضي سعودي. وهو أحد أشهر الأندية السعودية. عدد بطولات الإتحاد 47 بطوله رسميه وموثقه من الاتحاد الدولي (فيفا) .وفي عام (1947) شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية. حينما أولى الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرا ووجد في الاتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق. وحضر لأول مرة مباراة بين الاتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369 هـ (1949) وفاز بها الاتحاد. وتكفل بعدها الأمير بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب عن كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر. وبالتالي أخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372 هـ (1952).

ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1372هـ حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة كأس وزارة الداخلية حيث كسبها الاتحاد، كان الاتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون. لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الاتحادية كما طالعنا لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الاتحاد التباري مع الفرق الوطنية في مكة وجدة.

ومنذ تاريخ التأسيس وإلى تاريخنا الحالي بقي الاتحاد متربع على عرش الاندية السعودية وخير من يشرف الوطن في المحافل الخارجيه، قد حاز على لقبي دوري ابطال آسيا عامي 2004 و 2005, وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية واخذ المركز الرابع في 2005. وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حصد لقب دوري الابطال مرتين متتاليتين، وقد وصل لنهائي دوري الابطال عام 2009 وكان وصيفاً الاتحاد يملك سمعة كبيرة لكونه أقدم نادٍ لا يزال باقٍ في الكرة السعودية.


نشيد نادي الاتحاد الرسمي

سجل نادي الانحاد أولوية كـ أول نادي سعودي وآسيوي يدشن نشيد رسمي للنادي.

كلمات النشيد

وطن وطن وطن

نادي الوطن اتي

ياموطني والاتحاد

هذا العميد نادي الوطن


بطولات وإنجازات نادي الاتحاد لكرة القدم


حقق نادي الاتحاد عدد كبير من الإنجازات والبطولات على الصعيد المحلي والخارجي على مدى التاريخ فقد حقق بطولات عديدة. الجدير بالذكر بعض البطولات والإنجازات التي حققها الاتحاد والموثقه لدى النادي لم يعترف بها من قبل الاتحاد السعودي.. رغم أن التاريخ يشهد للاتحاد بذلك.. المعترف بها فقط (47) بطولة رسمية من الاتحاد السعودي والفيفا .. ولكن عدد البطولات الاتحادية الفعلية (79) بطولة رسمية وغير رسمية.. وإليكم سرد هذه البطولات :

 

47 بطولة رسمية


بطولات محلية


الدوري السعودي:


البطل 8 مرات : 1982, 1997, 1999, 2000, 2001 2003 2007 2009.


كأس الملك:


البطل 8 مرات  : 1958، 1959، 1960، 1963، 1967، 1988، 2010، 2013


كأس ولي العهد:


البطل 7 مرات : 1997، 2001، 2004، 1991، 1963، 1959، 1958


كأس الأمير فيصل بن فهد:


البطل مرتين : 1997، 1999


بطولات أسيوية


دوري أبطال آسيا


البطل مرتين : 2004 2005


كأس الكؤوس الآسيوية:


البطل مرة واحدة : 1999.


بطولات عربية


بطولة الأندية الخليجية:


البطل مرة واحدة : 1999.


بطولة الأندية العربية:


البطل مرة واحدة : 2005.


كأس السوبر المصري السعودي:


البطل مرتين : 2001، 2003.


أخبار فريق الاتحاد في الصحف

تاريخ الخبر :

أخبار الاتحاد في الصحف ليوم الثلاثاء 21/02/2017



«الفيفا» يرفض إعادة الثلاث نقاط للاتحاد
تلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الاثنين رفض نظيره الاتحاد الدولي "الفيفا" استئناف نادي الاتحاد على نقاطه المخصومة في "دوري جميل".

وبذلك يغلق الملف الذي ترقب نتائجه الاتحاديين كثيرا على أمل إعادة النقاط الثلاث حتى تعطي الفريق دفعة معنوية كبيرة نحو المنافسة على بطولة الدوري ووصول رصيده إلى 44 نقطة بدلا من الحالي 41 نقطة محتلا بها المركز الثالث خلف النصر بفارق الأهداف.

وكانت صحيفة «الرياض» قد انفردت بخبر تثبيت قرار الخصم من نادي الاتحاد بتاريخ 14 يناير 2017.

وقد أعلن مجلس إدارة نادي الاتحاد تلقيه اليوم الاثنين خطابا من الاتحاد الدولي لكرة القدم يتضمن رفض لجنة الانضباط لطلب نادي الاتحاد بإعادة النقاط الثلاث التي تم حسمها مستقبلا.

وأعلن نادي الاتحاد في بيان أن هذا الرفض "جاء برغم كافة الجهود التي تم بذلها والمتابعة المستمرة من مجلس الإدارة والدعم الذي تلقاه النادي من المسؤولين في الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم"، وأضاف "وبرغم أهمية النقاط المحسومة في جدول ترتيب الدوري إلا أن ثقة المجلس في الله ثم في جهود اللاعبين ودعم الجماهير الوفية كفيلة للتعويض والاستمرار في المنافسة على لقب بطولة دوري جميل".



قضية جديدة تهدد الاتحاد بخصم نقاط جديدة
علمت «الرياض» أن نادي الاتحاد وفق خطاب تلقاه الاتحاد السعودي لكرة القدم من نظيره الاتحاد الدولي (الفيفا) أصبح مطالب بتسديد حوالي ثلاثة ملايين يورو تخص أحد الاندية البرازيلية خلال ثمانية أيام من الآن وإلا سيكون هناك عقوبة جديدة على النادي تصل إلى حسم ثلاثة نقاط وتتحرك إدارة الاتحاد في كل اتجاه لإغلاق ملف هذه القضية حتى لا تتضاعف مشاكل الفريق في الدوري.



باعشن : ندعم الحكم المحلي وأستغرب بيان الهلال !!
اكد رئيس نادي الاتحاد المهندس حاتم باعشن بأن ثقته هو والإدارة الاتحادية بالحكم المحلي لم ولن تهتز أبداً وأنهم في الاتحاد يدعمون الحكم المحلي دائماً وسيستمرون في دعمهم الى آخر جولة في دوري جميل السعودي للمحترفين ولن يطلبوا أي حكم أجنبي لأي مباراة
وطالب جماهير الاتحاد بإعطاء الحكم المحلي الثقة والصبر عليهم كونهم بشر وليسوا منزهين عن الخطأ
وقال في حديثه : الحكم الاجنبي في مباراة الاهلي والنصر أرتكب أخطاء فادحة ولم يتحدث أحد والحكم الأجنبي أمام الاهلي في مباراتنا لم يحتسب لنا ركلة جزاء في الشوط الاول
وعن بيان الهلال برغبتهم في طلب حكام أجانب قال باعشن : خاطبني شخص مندوب للهلال وقلت له لن أطلب حكام أجانب وأستغرب من إدارة الهلال ان تصدر بيان من أجل رغبتهم بطلب حكم أجنبي مادام النظام يسمح لك بالطلب فلماذا تصدر بيان أطلب حكم أجنبي بالنظام وبدون بيانات وخطابات كما فعل النصر في مباراتنا معهم في الدوري.



حارسك فواز.. فريقك فاز
عاد حامي عرين النمور فواز القرني لحجز مكانه في قلوب عشاق العميد من جديد بعد تألقه اللافت في اللقاء ين الأخيرين أمام التعاون والشباب على الرغم من غيابه الذي امتد لقرابة سنة وشهرين نظير إصابة الرباط الصليبي التي راودته مجدداً أثناء تواجده مع عائلته في أحد الاستراحات منتصف الموسم الماضي، إذ ساد الخوف قلوب صناع القرار حيال مستقبل الحراسة الاتحادية نظير إصابة القرني الآخر عساف بقطع في رباط محفظة الكتف وغيابه الذي سيمتد لأسابيع طويلة.
إذ طمأنت تصدياته البارعة ومرونته العالية، إلى جانب التركيز الكبير الذي ظهر به، ما طمأن كثيراً المدافعين الواقفين أمامه بتغطيته لأي خطأ قد يقعون به أثناء المباريات، وعلى الرغم من أنه لم يلعب سوى مباراتين إلى أن أرقامه في التصدي جعلته نجم الجولتين الماضيتين، معيداً للأذهان تألقه في موسم 2013-2014م، ما جعل المحللين والنقاد وبالأخص الدولي السابق محمد الدعيع يشيد به كثيراً في الاستديو التحليلي المصاحب للقائين الماضيين، مطالباً مارفيك بضمه للأخضر عوضاً عن العويس المستبعد في المعسكر المقبل للمنتخب السعودي.
التصديات الناجحة: 13 فرصة محققة، بواقع 7 تسديدات مباشرة أمام التعاون و6 تسديدات أمام الشباب.
ضربات جزاء: 2 (صنفته كأعلى حارس تصدياً للجزائيات إلى جانب مسلم آل فريج حارس الخليج).



مكافآت جديدة في العميد .. والجماهير للشرفيين: هذا وقت الاتحاد
قدمت شخصية شرفية رفضت الإفصاح عن هويتها مكافأة خاصة للاعبي الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد، بعد الانتصارين المتتاليين اللذين حققهما النمور على حساب التعاون والشباب في الجولتين الأخيرتين من مسابقة دوري جميل السعودي للمحترفين، غير تلك المرصودة من قبل الشرفيين أنمار الحائلي وأحمد كعكي، والتي تم رفع قيمتها عما كانت عليه سابقاً، نظير أهمية الاستحقاقات المقبلة كونها تجسد حصاد الموسم للأندية، وهو ما يعوض تأخر الرواتب لدى لاعبي الفريق والتي تصل إلى 3 أشهر، نظير الضائقة المالية التي يمر بها النادي هذا الموسم وكثرة القضايا الملقاة على عاتق النادي، ومنها ما لم يصدر فيه أحكاما بعد.
من جانبها طالبت الجماهير الاتحادية أعضاء الشرف بأن يحذوا حذو الداعمين الذي يقفون بجانب النادي لتأكيد اتحاديتهم، خصوصاً في هذا الوقت والذي يتطلب تظافراً للجهود المعنوية والمالية، للخروج بالكيان إلى بر الأمان، وتقليص أكبر قدر من الديون، لاستكمال مرحلة البناء لكافة فرق النادي بمختلف ألعابه، مؤيدة فكرة الاجتماع الشرفي التي طرحها باعشن في تصريحه عقب نهاية لقاء الشباب أمس الأول، لتوحيد الصف الاتحادي وإذابة جليد الخلافات الحاصلة بين شرفييه وإداراته السابقة، والإسهام ولو بجزء بسيط في حل القضايا التي تؤرق النادي والتي بات أقربها قضية المدرب الإسباني كانيدا والتي قد تتسبب بعقوبات ليست في الحسبان.



النمور طاروا .. والمعسكر بيد الإدارة
استغل معظم لاعبي الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد من محترفين ومحليين الراحة الممنوحة لهم من قبل المدير الفني للفريق التشيلي خوسيه لويس سييرا لمدة أربعة أيام نظير فترة التوقف الخاصة بالأندية الغير مشاركة بدوري أبطال آسيا في نسخته الجديدة، وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين والتي تمتد لقرابة 15 يوماً قبل لقاء الكلاسيكو المرتقب أمام الهلال ضمن الجولة العشرون من دوري جميل للمحترفين، في السفر إلى بلدانهم بالنسبة للمحترفين لقضاء إجازتهم بين ذويهم، إلى جانب المحليين والذي سافروا بغرض الاسترخاء والخروج من أجواء ضغط المباريات الذي واجهوه في الآونة الأخيرة، والتي نجحوا خلالها بفضل الإعداد النفسي الجيد في الخروج من إطار الخسارة القاسية في الديربي السابق أمام الأهلي وتحقيق انتصارين ثمينين أعادتهم بقوة للمنافسة على بطولة الدوري.
وفي سياق آخر ينتظر اللاعبون القرار النهائي حول إقامة معسكر خارجي من عدمه في الفترة الحالية، وذلك بعد توارد أنباء عن تكفل بعض الشرفيين بقيمة معسكر خارجي يمتد لعشرة أيام تقريباً وتوفير وديات ذات مستوى عال، لتهيئة الفريق بشكل جيد للقائي قطبي العاصمة الهلال في الدوري والنصر على نهائي كأس سمو ولي العهد، بيد أن المصادر تشير بأن الإدارة تفضل أن يتم استغلال تكلفة المعسكر في سداد بعض القضايا، كونها تجسد الأولوية القصوى لدى إدارة باعشن، والإكتفاء بمعسكر داخلي ومباراتين ودية مع أندية محلية.

استفتاء

هل تتوقع قرار من الفيفا باعادة الـ 3 نقاط للاتحاد ؟

تاريخ الإغلاق : 24/02/2017    02:55 AM