الأخطبوط

فريق الاهلي


الإسم كامل : الاهلي
الإسم بالانجليزي : Al-Ahli
اللقب : الملكي
التأسيس : 1937
القارة : أسيا
الدولة : السعودية
المدينة : جده
الملعب : استاد الأمير سلطان بن فهد، جدة
رئيس النادي : أحمد المرزوقي

نبذة عن فريق الاهلي


النادي الأهلي الرياضي السعودي هو نادي كرة قدم سعودي محترف يوجد مقره في مدينة جدة غرب السعودية. تأسس في عام 1937، وكان ثاني فريق يحقق الدوري السعودي كما أنه أيضاً جمع كأس الملك والدوري في موسم واحد يلقب في البطولات العربية بأهلي جدة تفريقاً بينه وبين فرق الأهلي العربية العديدة. يسمى من قبل مشجعيه بالملكي كما أطلق عليه الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس السابق للاتحاد السعودي لكرة القدم ويلقب كذلك بقلعة الكؤوس. ألوان النادي هي الأخضر والأبيض.

يقع مقر النادي في شارع التحلية بجدة وقام النادي بإنشاء أول أكاديمية لكرة القدم في السعودية وإنشاء مركز الأمير عبد الله الفيصل للشباب والناشئين. يعتبر الأمير عبد الله الفيصل هو المؤسس الفعلي للنادي ورمزه بسبب تطويره للنادي في أغلب نشاطاته المختلفة.

وقد كان له اليد العليا فيما وصل النادي إليه الآن. أحضر الأمير عبد الله الفيصل مشاهير كرة القدم العالمية في تلك الفترة للعب للنادي الاهلي من مدربين ولاعبين على سبيل المثال احضر المدرب العالمي ديدي وهو أول مدرب برازيلي يدرب نادي سعودي وأيضاً الداهية البرازيلي المدرب تيلي سانتانا الذي درب منتخب البرازيل لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1982 وحقق فيها المركز الثاني ثم أتى بعد البطولة لتدريب الأهلي وتحقيق البطولات معه ثم عاد مجدداً لتدريب المنتخب البرازيلي في مونديال كأس العالم 1986، وأحضر الأهلي أشهر لاعبين العالم على الإطلاق دييغو مارادونا لليوبيل الذهبي بعد مرور خمسين سنة على تأسيس النادي عام 1408 هـ احضر منتخب البرازيل لكرة القدم ابطال العالم للعب مع النادي الاهلي. زار النادي في تلك الفترة مشاهير العالم كرئيس الاتحاد الدولي السابق جواو هافيلانج ومشاهير اخرين كانوا في ضيافة الأهلي.


نشيد النادي الأهلي


لك العهد والعشق والإنتماء،

وخلفك نمضي صباح مساء،

لتبقى مجيداً وفخراً وعيداً

وصرحاً فريداً يطال السماء،

أيا قلعة المجد والمجد أهلي،

أيا منبع الفن والفن أهلي،

سفير الوطن شموخ وفن،

وعبر الزمان سنمضي معاً،

وعبر الزمان سنمضي معاً،

وعبر الزمان سنمضي معاً.


بطولات النادي

الدوري السعودي (3).

كأس خادم الحرمين الشريفين ( 13 ) .

كأس ولي العهد السعودي ( 6 ) .

كأس الأمير فيصل بن فهد ( 3 ) .

كأس الخليج للأندية ( 3 ) .

كأس الإتحاد العربي للأندية ( 1 ) .

استفتاء

لا يوجد استفتاء حالياً