الأخطبوط

بطولات ودوريات كرة القدم

الدوري الألماني 2016 - 2017

الدوري الألماني 2016 - 2017

لا يوجد بيانات

المباراة القادمة

الدوري الألماني


الدوري الألماني لكرة القدم والمُسماة بـالبوندسليغا (بالألمانية: Bundesliga) هي دوري المحترفين لكرة القدم في ألمانيا. وتعتبر البطولة الأساسية في البلاد، لكونها قمة أنظمة دوري كرة القدم الألمانية. يتنافس عليها 18 فريقا تتبع نظام الترقية أو النزول مع بوندسليغا(دوري الدرجة الثانية) .

ومنذ تأسيس البوندسليغا تنافس فيها ما مجموعه 50 ناديًا. وهيمن نادي بايرن ميونخ على البطولة منذ سبعينات القرن العشرين، وفاز باللقب 25 مرة. وعلى أي حال شهدت البوندسليغا أبطالاً آخرين كان ابرزهم هامبورغ وبروسيا دورتموند، وفيردر بريمن، وبوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت وفولفسبورغ.

تحتل البوندسليغا أحد مراتب القمة لأنظمة الدوري الوطنية، وتأتي حاليا في المركز الثالث في أوروبا بعد انكلترا وإسبانيا وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) الخاص بدرجات الدوري وذلك استنادًا لنتائج الأندية الألمانية في المسابقات الأوروبية الأخيرة. وتأخرت ألمانيا في إنشاء الدوري الوطني إلى وقت متأخر جدًا خلافًا لمعظم البلدان؛ حيث لم تتشكل البوندسليغا حتى سنة 1963، وشهد تنظيم الدوري وبنيته تغيرات كثيرة في البلاد إلى يومنا هذا. وتأسس الدوري بالأساس من قبل اتحاد ألمانيا لكرة القدم، ولكنه يدار الآن من قبل DFL.


 

سجل الأبطال


استطاع أكثر من 28 فريق أن يحقق بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. ويعتبر نادي بايرن ميونخ أكثر الأندية نجاحا بعد فورزه ب 25 لقباً، أغلبها كانت بعد تأسيس البوندسليغا بالنظام الحديث. بينما أكثر الأندية نجاحاً في النظام القديم للدوري الألماني و الذي يتكون من خروج المغلوب هو نادي نورمبرغ فحصد 8 ألقاب و يصبح مجموع ما لديه 9 ألقاب. ليحتلا بذلك المركزين الأول و الثاني في لائحة أكثر الفرق الألمانية فوزا بالدوري. بينما كان المركز الثالث من نصيب بوروسيا دورتموند فاستطاع أن يفوز ب 8 ألقاب.